التعليم الريادي وعلاقته بريادة الأعمال
View/ Open
Date
2019-09-21Author
القطيط, أ. المهدي المبروك
الجهيمي, أ. طه أحمد
Metadata
Show full item recordAbstract
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى وجود عالقة بين متغير التعليم الريادي وأبعاده المتمثلة في متطلبات
القيادة الداعمة للريادة، ومتطلبات نشر ثقافة الريادة، ومتطلبات تنظيمية لتحقيق الريادة، ومتطلبات الموارد
البشرية للتعليم الريادي(، وبين متغير ريادة األعمال وأبعاده المتمثلة في )المبادرة في تحقيق الريادة، مدى القدرة
على تحمل المخاطر، استثمار الفرص، خلق الأفكار الإبداعية(، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد
تم اختيار عينة عشوائية مقدارها 83 )مفردة من كلية االقتصاد بجامعة مصراتة، واستخدمت هذه الدراسة المنهج
الوصفي التحليلي عن طريق استمارة الأستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات الالزمة قيد الدراسة. وتوصلت إلى
نتائج أهمها: وجود عالقة طردية موجبة بين التعليم الريادي كمتغير مستقل، وريادة الأعمال كمتغير تابع بدالالة
إحصائية، كذلك أظهرت هذه الدراسة دور للتعليم الريادي في خلق ريادة أعمال بجامعة مصراتة من وجهة نظر
أعضاء هيئة التدريس.