التفكير الإبداعي كمصدر للميزة التنافسية وأثره في تطوير المنظمات الصغرى والمتوسطة
Abstract
تهدف هذه الدراسة النظرية إلى بيان أهمية ودور التفكير الإبداعي في صناعة الميزة التنافسية للمنظمات وأثر ذلك في تطوير بيئة العمل وزيادة تحسين أداء المنظمات الصغرى والمتوسطة. تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج التحليلي من خلال تحليل ما تم تناوله في الأدبيات الحديثة في حقل الإدارة والتسويق حول مفاهيم ونظريات ريادة الأعمال والمنظمات الصغرى والمتوسطة والتفكير الإبداعي للقادة. تم الوصول إلى جملة من الاستنتاجات أهمها: إن بناء ودعم واستمرار المنظمات الصغيرة والمتوسطة مسؤولية مشتركة بين الأفراد والمنظمات والدولة، يجب أن يتعاونوا جميعا على الالتزام بها، إضافة إلى أنه عمل يجب أن ينظر إليه كواجب وطني لأبعاده الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع والدولة. وإن تمتع قادة وصنّاع القرار في المنظمات الصغيرة والمتوسطة بمهارات التفكير الإبداعي (التفكير خارج الصندوق) يجعلهم قادرين على إيجاد الحلول للكثير من المشاكل والقضايا المعقدة، التي من الصعب جداً علاجها من خلال التفكير التقليدي (تفكير داخل الصندوق).