واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة إجدابيا في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي
Abstract
هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على واقع التنمية المهنية لأعضاء هيأة التدريس بجامعة إجدابيا في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي، وإستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيأة التدريس بكلية الإقتصاد، والعلوم، والآداب، والقانون ،وإشتملت عينة الدراسة على (185) عضو هيأة تدريس تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ،وإعتمدت الدراسة على إستبانة مكونة من (45) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي )البحث العلمي، الجوانب المهنية ،وخدمة المجتمع) وتوصلت الدراسة للنتائج التالية : أن المتوسط العام لواقع التنمية المهنية في مجال البحث العلمي كان ضعيفاً ،كما أن المتوسط العام لواقع التنمية المهنية في مجال الجوانب المهنية جاء ضعيفاً أيضا ، غير أن المتوسط العام لواقع التنمية المهنية في مجال خدمة المجتمع جاءت كبيرة جداً ،كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير، الكلية، والدرجة العلمية، والخبرة .