Show simple item record

dc.contributor.authorالزعلوك, فاطمة
dc.contributor.authorالزعلوك, لطفية
dc.contributor.authorاعزوزة, وفاء
dc.date.accessioned2019-09-16T10:54:29Z
dc.date.available2019-09-16T10:54:29Z
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttp://mdr.misuratau.edu.ly/handle/123456789/861
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة للعملية التربوية في جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، من حيث مدى انسجام العملية التربوية في جامعة مصراتة مع متطلبات إدارة الجودة، كذلك محاولة التوصل إلى نتائج بإمكانها أن تساعد المؤسسات الجامعية في تحسين جودة خدماتها. وشمل هذا البحث عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغت (30) عضواً. وقد استخدمت الباحثات مقياس مبادئ إدارة الجودة الشاملة المعد من قبل (نعمان الموسوي)، والذي تم تقنينه وفق البيئة الليبية، واشتمل المقياس في صورته النهائية على (37) عبارة، مقسمة على أربعة أبعاد. وتوصلت نتائج البحث إلى أن واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت عدم تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على جميع أبعاد المقياس، كما توصلت إلى أنه لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة).en
dc.language.isootheren
dc.publisherمجلة كلية الآدابen
dc.subjectالجودةen
dc.subjectإدارة الجودةen
dc.subjectالعملية التربويةen
dc.titleمدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة للعملية التربوية في جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريسen
dc.typeArticleen


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record