مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة للعملية التربوية في جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة للعملية التربوية في جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، من حيث مدى انسجام العملية التربوية في جامعة مصراتة مع متطلبات إدارة الجودة، كذلك محاولة التوصل إلى نتائج بإمكانها أن تساعد المؤسسات الجامعية في تحسين جودة خدماتها. وشمل هذا البحث عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغت (30) عضواً. وقد استخدمت الباحثات مقياس مبادئ إدارة الجودة الشاملة المعد من قبل (نعمان الموسوي)، والذي تم تقنينه وفق البيئة الليبية، واشتمل المقياس في صورته النهائية على (37) عبارة، مقسمة على أربعة أبعاد. وتوصلت نتائج البحث إلى أن واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت عدم تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على جميع أبعاد المقياس، كما توصلت إلى أنه لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة).