Show simple item record

dc.contributor.authorالطبيب, مصطفى عبد العظيم
dc.contributor.authorالشريف, محمد عاشور
dc.date.accessioned2019-09-16T10:42:28Z
dc.date.available2019-09-16T10:42:28Z
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttp://mdr.misuratau.edu.ly/handle/123456789/857
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى التعرف على الصعوبات الإدارية القيادية التى تواجه تطبيق نظام جودة التعليم الجامعي، وأيضاً التعرف على الصعوبات الإدارية التنظيمية على المستوى المحلى (مستوى المؤسسة). وتكمن أهمية الدراسة في كونها تركيز على موضوع الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام الجودة، وتساهم في مساعدة المسؤولين ومتخذي القرار على تطوير العملية التعليمية. وتتحدد مشكلة الدراسة فى الإجابة عن التساؤل التالي: ما هي الصعوبات القيادية، والتنظيمية التى تواجه تطبيق نظام جودة التعليم الجامعي الخاص؟. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (40) أستاذا كُلِّفُوا برئاسة إدارات الجودة بخمس جامعات خاصة بمدينة طرابلس. واعتمد الباحثان فى جمع البيانات على استمارة الاستبيان التي صممتها رقاد (2014)، وتتكون من محورين، وبعد عرضها على المحكّمين تم استبعاد بعض فقراتها، فأصبحت (34) فقرة. ولمعالجة البيانات تم استخدام المتوسط الحسابي المرجح. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1.ترى عينة الدراسة أن هناك العديد من الصعوبات الإدارية (القيادية) التى تواجه تطبيق نظام الجودة فى التعليم الجامعي الخاص. 2. هناك قصور مؤسساتي يتعلق بجانب التخطيط من حيث عدم وضوح الأهداف وقابليتها للقياس، وغير ذلك. 3. هناك قصور واضح فى بعض جوانب التنظيم كبعد إداري مؤسساتي. 4. هناك قصور واضح فى بعض جوانب التوجيه كبعد إداري تنظيمي مؤسساتي. وأوصت الدراسة بما يلى: 1. وضع ضمان الجودة بالجامعات الخاصة على قائمة أولويات الدولة. 2. التعاون بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة لتبادل الأفكار والخبرات بما يحقق اهداف ضمان الجودة.en
dc.language.isootheren
dc.publisherمجلة كلية الآدابen
dc.subjectالجودةen
dc.subjectالتعليم الجامعي الخاصen
dc.subjectضمان الجودةen
dc.titleالصعوبات التى تواجه تطبيق ضمان جودة التعليم الجامعي الخاصen
dc.typeArticleen


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record