الاحتياجات التدريبية كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكلية الصحة العامة بجامعة بنغازي
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الصحة العامة بجامعة بنغازي، و الكشف عن ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية بين أعضاء هيئة التدريس، تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، العمر، عدد سنوات الخبرة في التدريس، الدرجة العلمية)، وتكونت عينة الدراسة من (44) عضو هيئة تدريس، منهم (16) من الذكور، (28) من الإناث، وقد استخدمت هذه الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات حيث تكونت من (53) فقرة موزعة على المهارات ( التدريسية، والبحثية، والتقنية، والقيادية، وخدمة المجتمع )، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت نتائجها إلى أن الاحتياجات التدريبية، كما يراها أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لجميع مجالات الدراسة معاً (3.39)، كما كشقت النتائج أن الاحتياجات التدريبية لأفراد عينة الدراسة من الإناث كانت أكبر في مجموعها من الاحتياجات التدريبية للذكور في جميع المجالات، وقد بينت النتائج أيضاً أن الاحتياجات التدريبية لأفراد عينة الدراسة من حملة الماجستير كانت أكبر في مجموعها من الاحتياجات التدريبية لحملة الدكتوراه، وأوصت الدراسة بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في كلية الصحة العامة حسب احتياجاتهم التدريبية، و إفساح المجال لأعضاء هيئة التدريس لحضور والمشاركة في الورش التدريبية والمؤتمرات داخل البلاد وخارجها للرفع من الأداء والارتقاء بجودة مخرجات التعليم العالي.