استخدام نظام التعليم الالكتروني لرفع مستوى الأداء في مؤسسات التعليم العالي بليبيا
Abstract
أصبح العالم يعيش ثورة علمية وتقنية كبيرة كان لها تأثير على مختلف جوانب الحياة، وأصبحت مؤسسات التعليم العالي مطالبة بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمي منها زيادة الطلب على التعليم، مع نقص عدد المؤسسات ذات الجودة التعليمية، وزيادة كم المعلومات في جميع فروع المعرفة المختلفة فضلاً عن ضرورة الاستفادة من التطورات التقنية في مجال التربية والتعليم، ليظهر نموذج التعليم الالكتروني ليساعد المتعلم على التعلم في المكان والزمان المناسبين له من خلال محتوى تفاعلي يعتمد على الوسائط المتعددة، وبالتالي فإن التعليم الالكتروني يعد نمطاً جديداً من أنماط التعليم، فرضته التغيرات العلمية والتقنية التي يشهدها العالم، ولم تعد الطرق والأساليب التقليدية قادرة على مواكبتها، ولذا أصبحت الحاجة ملحة لتبني نوعاً آخر من أنواع التعليم وهو التعليم الإلكتروني الذي يعتبر من الاتجاهات الجديدة.
وفي هذه الدراسة تم توضيح كيفية الاستفادة من التجارب العالمية في تطبيق التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي من خلال دراسة تطبيقات التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي الدولية، ومن خلال الدراسة التحليلية المقارنة تم استخلاص أوجه التشابه والاختلاف وبالتالي وضع تصور مقترح لتطبيقات التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي بليبيا من خلال نتائج الدراسة المقارنة، وقد تم استخدام المنهج المقارن في هذه الدراسة بمدخله الوصفي التحليلي من خلال الوصف الشامل للظاهرة وتحليل المعلومات والبيانات المتصلة بموضوع الدراسة .
Collections
Related items
Showing items related by title, author, creator and subject.
-
التعليم الالكتروني منهجية جديدة في التعليم الجامعي
موسى, ريم محمد (مجلة الفنون والإعلام, 2015-11) -
نحو رؤية حديثة لنموذج الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي (دارسة وصفية تحليلية لنموذج الحوكمة في نظام التعليم العالي في ليبيا)
الجعيدي, نبيل محمد; اسميو, مختار محمد (Journal of Economics and Business Studies, 2015-12) -
معدلات انتشار اضطارب اللجلجة بين تلاميذ الصف الخامس والسادس من مرحلة التعليم الأساسي بمدينه مصراتة
شرميط, محمد مصطفى; الصادي, أنور عمران (Scientific Journal of Faculty of Education, 2016-12-06)