المشكلات التي تواجه طلبة التطبيقات التربوية "عملي"
Abstract
المشكلات التي تواجه طلبة التطبيقات التربوية "عملي" من وجهة نظرهم"
يهدف هذا البحث إلى معرفة المشكلات التي تواجه طلبة التطبيقات التربوية "عملي" من وجهة نظرهم ، ومن أجل تحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد استبانة استطلاعية لبعض طلبة قسم التربية ، وذلك من خلال الإجابة على السؤال الآتي:-
-ماهي المشكلات التي تواجه طلبة التطبيقات التربوية "عملي" من وجهة نظرهم؟
تكون مجتمع البحث من طلبة قسم التربية للفصل الدراسي ربيع (2015-2016) البالغ عددهم (27) طالب وطالبة.
ومن أجل تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد استبانة تحتوي على(30) فقرة وعرضت على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها ، وتم حساب معامل الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ ، حيث بلغ معامل الثبات لعينة الطلبة (0.98) وللوصول إلى النتائج استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الأتية: المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري.
وقد أظهرت نتائج البحث أن أكثر المشكلات التي تواجه طلبة التطبيقات التربوية "عملي" هي كالتالي:-
- قلة توافر الوسائل التعليمية في المدرسة، ضعف ثقة إدارة المدرسة بقدرات الطلبة، اختلاف آراء المشرفين حول طريقة التحضير وتخطيطها وعرضها، قلة الوقت الذي يقضيه المشرف مع الطلبة أثناء تدريبهم بالمنفصلة، وجود عدد كبير من التلاميذ في الصف الواحد، قلة وجود لقاءات دورية بين مدراء المدارس والمشرفين الأكاديميين في الكلية، صعوبة استجابة التلاميذ لتوجيهات الطلبة داخل الصف، ، قلة مساعدة معلم المدرسة للطلبة في كيفية التخطيط للدروس اليومية، قلة وجود أداة موضوعية لتقويم الطلبة المتدربين، الشعور بالخوف عند زيارة المشرف الأكاديمي لغرفة الصف، الوقت المخصص للتطبيق في المدارس غير كافي ، كما أظهرت نتائج البحث أن أقل المشكلات التي تواجه طلبة التطبيقات التربوية "عملي" هي كالتالي:-
- قلة استقرار جدول الدروس الأسبوعي في المدرسة، قلة توفر المواصلات للطالبات للمدارس المطبق فيها التدريب العلمي، ضعف تقبل المشرف الأكاديمي لوجهات نظر الطلبة المتدربين، اقتصار المشرف في تقويم الطلبة على زيارة واحدة أو زيارتين، غياب الطلبة عن برنامج التطبيقات التربوية، قلة وجود حضور المشرف بالموعد المحدد