Show simple item record

dc.contributor.authorخليفة, زينب خليفة خلف الله
dc.date.accessioned2021-06-01T09:18:09Z
dc.date.available2021-06-01T09:18:09Z
dc.date.issued2020-12-27
dc.identifier.urihttp://mdr.misuratau.edu.ly/handle/123456789/1141
dc.description.abstractالمبتدأ هو العنصر الذي يختاره المتحدث أو الكاتب كبداية للجملة. و هناك عدة أنواع للمبتدأ وكل منها يؤدي وظيفة معينة في الخطاب العام. و يعتبر اختيار المبتدأ الصحيح مهما لإيصال الرسالة المقصودة للخطاب. يواجه الكثير من طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مشاكل في اختيار المبتدأ الصحيح و الذي بدوره يقلل من جودة كتاباتهم. بناء على ذلك، بحثث الدراسة الحالية أنواع المبتدأ الأكثر استخداما من قبل الطلاب في كتاباتهم. ولغرض جمع البيانات المطلوبة، تم تحليل 15 عينة مقالية مكتوبة، و تم تحليل النصوص وتحديد أنواع المبتدأ في ضوء نظام Halliday لتصنيف أنواع المبتدأ. و قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن نوع مبتدأ Unmarked Topical هو النوع الأكثر استخداما في كتابات الطلا، ويحتل نوع المبتدأ Textual المرتبة الثانية من حيث تكرار الاستخدام. ومن النتائج المتوقعة أن النوع الثالث Interpersonal Theme هو نوع المبتدأ الأقل استخداما في كتابات الطلاب، وقد تمت مناقشة نتائج الدراسة ومقارنتها بنتائج الدراسات السابقة. وتم أيضا مناقشة بعض قيود الدراسة الحالية وبعض المقترحات المتعلقة بنتائج الدراسة.en
dc.publisherجامعة مصراته -كلية الآدابen
dc.subjectالكتابة الأكاديمية,المبتدأ في اللغة الإنجليزية,أنواع المبتدأen
dc.titleدراسة تحليلية لأنواع المبتدأ المستخدمة في المقالات الأكاديمية للطلاب الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبيةen


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record