• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
View Item 
  •   DSpace Home
  • 05- مستودع الأصول الرقمية لدوريات ومجلات الجامعة
  • مجلة كلية الآداب
  • 16 - العدد السادس عشر ديسمبر 2020
  • View Item
  •   DSpace Home
  • 05- مستودع الأصول الرقمية لدوريات ومجلات الجامعة
  • مجلة كلية الآداب
  • 16 - العدد السادس عشر ديسمبر 2020
  • View Item
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

دراسة تحليلية لأنواع المبتدأ المستخدمة في المقالات الأكاديمية للطلاب الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية

Thumbnail
View/Open
R-1312-e1.pdf (1.250Mb)
Date
2020-12-27
Author
خليفة, زينب خليفة خلف الله
Metadata
Show full item record
Abstract
المبتدأ هو العنصر الذي يختاره المتحدث أو الكاتب كبداية للجملة. و هناك عدة أنواع للمبتدأ وكل منها يؤدي وظيفة معينة في الخطاب العام. و يعتبر اختيار المبتدأ الصحيح مهما لإيصال الرسالة المقصودة للخطاب. يواجه الكثير من طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مشاكل في اختيار المبتدأ الصحيح و الذي بدوره يقلل من جودة كتاباتهم. بناء على ذلك، بحثث الدراسة الحالية أنواع المبتدأ الأكثر استخداما من قبل الطلاب في كتاباتهم. ولغرض جمع البيانات المطلوبة، تم تحليل 15 عينة مقالية مكتوبة، و تم تحليل النصوص وتحديد أنواع المبتدأ في ضوء نظام Halliday لتصنيف أنواع المبتدأ. و قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن نوع مبتدأ Unmarked Topical هو النوع الأكثر استخداما في كتابات الطلا، ويحتل نوع المبتدأ Textual المرتبة الثانية من حيث تكرار الاستخدام. ومن النتائج المتوقعة أن النوع الثالث Interpersonal Theme هو نوع المبتدأ الأقل استخداما في كتابات الطلاب، وقد تمت مناقشة نتائج الدراسة ومقارنتها بنتائج الدراسات السابقة. وتم أيضا مناقشة بعض قيود الدراسة الحالية وبعض المقترحات المتعلقة بنتائج الدراسة.
URI
http://mdr.misuratau.edu.ly/handle/123456789/1141
Collections
  • 16 - العدد السادس عشر ديسمبر 2020

Misurata Universty copyright © 2023  Misurata Universty
Contact Us | Send Feedback
Facebook
 

 

Browse

All of DSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjects

My Account

LoginRegister

Misurata Universty copyright © 2023  Misurata Universty
Contact Us | Send Feedback
Facebook